المغرب.. اعتقال متهمين إضافيين بذبح السائحتين الأوروبيتين

اعتقلت السلطات المغربية 3 أشخاص يشتبه بتورطهم في جريمة اغتصاب وذبح سائحتين إحداهما نرويجية والثانية دنماركية في جبال الأطلس المغربية.
وأوقفت الشرطة قبل ذلك 4 أشخاص يشتبه بتورطهم في جريمة ذبح النرويجية أولاند مارين، والدنماركية لويزا فيستيرغر جيسبيرسن.
ووفقا لمصادر محلية، تدرس الشرطة المغربية "مشاهد غير مؤكدة" للقاتل الذي استخدم نصلا لقطع رأس إحدى السائحتين، في حين أكدت السلطات أنها تتعامل مع الجريمة كونها عملا إرهابيا.
وفي تعليقها على الأخبار الأخيرة، أكدت السلطات أنه "لا يمكن استبعاد حقيقة انتماء المشتبه بهم إلى بيئة إسلامية متطرفة".
واعتقل المتهم الأول في مدينة مراكش، بعدما عثرت الشرطة على بطاقته الشخصية قرب موقع الجريمة، فيما سجلت كاميرا مراقبة مروره بقرية إمليل التي يقام فيها مخيم المتسلقين لجبال الأطلس، حيث قتلت السائحتان.
وخلال التحقيق مع المشبوه الأول، دل الشرطة على ثلاثة من المتورطين، في حين أوقفت الشرطة ثلاثة هاربين آخرين، تشك بصلتهم المباشرة بالجريمة.
أعلنت السعودية أن اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة حددت خطة عملها وأقرت عددا من الحلول العاجلة ضمن برنامج تطوير رئاسة الاستخبارات العامة في البلاد.
وأوصت اللجنة التي يرأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحلول تطويرية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى ضمن برنامج تطوير رئاسة الاستخبارات العامة، وأقرت حلولا عاجلة تالية:
1 - استحداث إدارة عامة للاستراتيجية والتطوير للتأكد من توافق العمليات مع استراتيجيتي الرئاسة والأمن الوطني وربطها برئيس الاستخبارات العامة.
2 - استحداث إدارة عامة للشؤون القانونية لمراجعة العمليات الاستخباراتية وفقا للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان وربطها برئيس الاستخبارات العامة.
3 - استحداث إدارة عامة لتقييم الأداء والمراجعة الداخلية لتقييم العمليات والتحقق من اتباع الإجراءات الموافق عليها ورفع التقارير لرئيس الاستخبارات العامة.
4 - تفعيل لجنة النشاط الاستخباراتي ووضع آلية لمهامها والتي تهدف إلى المراجعة الأولية واختيار الكفاءات المناسبة للمهمات.
وذكر بيان صدر عن السلطات السعودية بخصوص عمل اللجنة ونشرته وكالة "واس" اليوم الخميس، أن تشكيل اللجنة يأتي إنفاذا للأمر الملكي رقم  7422 بغية إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات.
بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الأربعاء في اتصال هاتفي، مع نظيره السعودي عادل الجبير القضايا الإقليمية في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الأردن والسعودية.
وأكد الوزيران استمرار التنسيق والتشاور والعمل على زيادة التعاون الثنائي بين الأردن والسعودية، بما يسهم في حل الأزمات الإقليمية ويخدم المصلحة العربية المشتركة، بحسب صحيفة "الدستور" الأردنية.

Comments

Popular posts from this blog

इंसानी नादानी की कहानी है बाढ़

旱灾死亡人数超过其他灾害致死人数的总和